vendredi, juillet 16, 2010

دراجات الغوص



لمحة تاريخية :

منذ سلفهم جميعا " الأكوازيب : Aquazeep" الألماني، و الصور التي أمكننا رؤيتها من قبل فريق الغطس الخاص بالفرنسي -- كوستو – و كذلك من الغطس في الكهوف، يمكننا الآن التعرف على أحدث أشكالها.

نحتفل بمرور عشرين سنة على اختراعها ، فبعد أن استخدمت من قبل القوات المسلحة عبر العالم و الغطاسين المحترفين و اكتشاف الكهوف البحرية، كان التوجه نحو استثمارها في سوق الغوص الترفيهي.

فهذا الاختراع الطريف يمكن من استكشاف الكثير من المواقع في النزول الواحد، و من قطع مسافات متفاوتة دون الحاجة إلى استعمال القارب لتحقيق ذلك.

بعض النماذج :

النموذج الأول : Apollo/Dacor

الـ AV1 لشركة أبولوا – يسمى أيضا Dacor Seasprint ، هو الأشهر لدى رواد الغوص .

المميزات:

الشحن : من 25 الى 90 دقيقة .

العمق الأقصى: 50 متر.

لا يوجد به مؤشر للشحن الكهربائي.

النموذج الثاني : ScubaPro

ذي تصميم خفاشي، فهذه الدراجة الغواصة لشركة ScubaPro تسمى : super Sea Shuttle 97... مروحة الدفع تم وضعها أسفل الهيكل، وهو ما يجعل الدراجة مريحة الاستعمال على السطح و عند النزول.

المميزات:

الشحن: 40 دقيقة.

العمق الأقصى:60 متر.

السرعة:3.5 كم/ساعة.

لا يوجد به مؤشر للشحن الكهربائي.

النموذج الثالث : Maxx Stealth

على النمط الأمريكي، رغم غرابة شكله فهو يتفوق بالصلابة و بوجود ثقل يساعد في النزول إلى الأعماق و يتشابه مع النموذج : ScubaPro في كون مروحة الدفع تقع أسفل الهيكل و من أهم ميزاته الشحن الكهربائي الذي يكفي لمدة تتراوح بين 45 و 80 دقيقة.

النموذج الرابع: Farallon

أكبر النماذج صلابة و قوة، و قد استعمل من قبل عدة جيوش عبر العالم و في كثير من رحلات استكشاف الكهوف البحرية و تمكن هذه التقنية من جمع اثنين من هذا النموذج لجر أربع غطاسين.


المميزات:

الشحن: من 50 الى 80 دقيقة .

العمق الأقصى: 120 متر.

السرعة: من 4.4 كم الى 5.3 كم/ساعة.

توفر مؤشر لاستهلاك الطاقة .

تنبيهات ضوئية.

تعديل السرعة الكترونيا.

النموذج الخامس: Bob

بوب أو الكرسي المحمول كما يحلوا للبعض تسميته، يبدوا للوهلة الأولى كأنه فقاعة للمشاهدة، يمكننا من الجلوس، و من وضع الرأس داخلها .

هذا الابتكار لا يمكن من التنقل بسرعة أو النزول إلى أعماق كبيرة لكن فائدته أنه يمكننا من التنفس براحة من خلال قارورة هواء موجودة على هيكل : Bob و ليس على ظهورنا، كما يعتبر هذا الأخير وسيلة للتجوال في عمق لا يتجاوز الــ 12 مترا، و ذلك لمدة تصل حتى الـ50 دقيقة و يرى المختصون أنه لا يمكن اعتباره دراجة بحرية.

النموذج السادس : L’Hydrospeeder K10 : La moto

مثل الدراجة النارية على الطريق، له سرعة فائقة جدا رغم أن هيكله مصنوع من : plexiglas، و لذلك فهو لهواة السرعة تحت البحر لكن أيضا لمن تتوفر لهم إمكانيات مادية محترمة جدا .

البحث و الترجمة : أنور القروي

Aucun commentaire: